هل يمكن أن يقع البداء في العلامات الحتمية؟

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

السلام عليكم ذكر من علامات المحتومات السفياني واليماني والخرساني الى اخر رواية هل هذه العلامات يكون فيها بداء ام لابد ان تقع لعلكم ذكرتم في بعض الفيديوهات من سوال الحاضرين علامات الظهور فاجبتم مامضمونه يمكن ان يكون البداء في المحتوم لعله هذا كلامكم و يكون فيها بداء ولاتقع ويظهرالامام المهدي صلوات الله عليه ام لابد ان تقع هذه العلامات لاانها محتمومة ام الله تعالى بقدرته ينسخها ويجري بداء فيها ولاتقع لاان الله قادر على كل شي ولايلزم الله تعالى على نفسه شي محتوم وهو لايستطيع تغيره فالله قادر ان يجعله غير محتوم فيكون فيه بداء ويظهر الامام بدون علامات محتومات ام لابد من المحتوم نرجو التوضيح


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

جواب المكتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المسألة محل اختلاف بين العلماء؛ بين القائل بإمكان وقوع البداء في العلامات الحتمية وبين القائل بعدم الإمكان.

ويستند أصحاب القول الأول إلى رواية الإمام الجواد عليه السلام التي رواها النعماني في غيبته: أخبرنا محمد بن همام، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن عبد الله الخالنجي، قال: حدثنا أبو هاشم داود بن القاسم الجعفري، قال: كنا عند أبي جعفر محمد بن علي الرضا عليه السلام فجرى ذكر السفياني، وما جاء في الرواية من أن أمره من المحتوم، فقلت لأبي جعفر: هل يبدو لله في المحتوم؟ قال: نعم. قلنا له: فنخاف أن يبدو لله في القائم. فقال: إن القائم من الميعاد، والله لا يخلف الميعاد.

لمزيد من التفصيل راجع دروس علم الكلام في مبحث البداء:
https://al-qatrah.net/audio_section.php?id=13&page=8

تحديث: يرجى مراجعة الجواب التالي أيضا:

https://al-qatrah.net/an3393

وفقكم الله لمراضيه.

مكتب الشيخ الحبيب في أرض فدك الصغرى

12 شعبان المعظم 1442 هجرية


ملاحظة: الإجابات صادرة عن المكتب لا عن الشيخ مباشرة إلا أن يتم ذكر ذلك. المكتب يبذل وسعه في تتبع آراء الشيخ ومراجعته قدر الإمكان.
شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp